أسرار الطهارة والنجاسة
 
الفصل الأول

 

في المقدمات: وهي واجبة ومندوبة

 

فالواجبة: الطهارة وإزالة النجاسة وستر العورة والمكان الذي يصلي فيه الوقت والقبلة.

 

والمندوبة: كثيرة كالمسجد والأذان والإقامة والتوجه بست تكبيرات.

 

ولكل واحدة من هذه المقدمات وظائف قلبية وأسرار خفية يطلع عليها بصفاء العقل وما نذكره من الوظائف كالمدرج إلى زيادة والمرقاة إلى غير دقائق العبادة.

 

v     في أسرار الطهارة ومعناها.

 

أما الطهارة: فليستحضر في قلبه أن تكليفه فيها بغسل الأطراف الظاهرة وتنظيفها لإطلاع الناس عليها، وتكون تلك الأعضاء مباشرة للأمور الدنيوية منهمكة في الكدورات الدنية فلأن يطهر مع ذلك قلبه الذي هو موضع نظر الحق، فإنه (لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم). لأنه الرئيس الأعظم لهذه الجوارح والمستخدم لها في تلك الأمور والمعبدة عن جنابة تعالى وتقدس، أولى وأحرى بل هذا تنبيه واضح على ذك وبيان شاف على ما هنالك، وليعلم من تطهير تلك الأعضاء عند الاشتغال بعبادة الله تعالى، والإقبال عليه، والالتفات عن الدنيا بالقلب والحواس، لتلقي السعادة في الآخرة. إن الدنيا والآخرة ضرتان كلما قربت من إحداهما بعدت عن الأخرى فلذلك أمر بالتطهير من الدنيا عند الاشتغال والإقبال على الآخرة.

 

فأمر في الوضوء بغسل الوجه لأن التوجه والإقبال بوجه القلب على الله تعالى به وفيه أكثر الحواس الظاهرة التي هي أعظم الأسباب الباعثة على مطالب الدنيا. فأمر بغسله ليتوجه به وهو خال من تلك الأدناس، ويتوقى بذلك إلى تطهير ما هو الركن الأعظم في القياس.

 

ثم أمر بغسل اليدين، لمباشرتهما أكثر أحوال الدنيا الدنية والشهوات الطبيعية ثم يمسح لأن فيه القوة والمفكرة التي يحصل بواسطتها القصد إلى تناول المرادات الطبيعية وتنبعث الحواس حينئذ إلى الإقبال على الأمور الدنيوية، دون الإقبال على الآخرة السنية، ثم يمسح الرجلين لأن بهما يتوصل إلى مطالبه ويتوسل إلى تحصيل مآربه على ما نحو ذكر في باقي الأعضاء وحينئذ يسوغ له الدخول في العبادة والإقبال عليها فائزاً بالسعادة.

 

وأمر في الغسل بغسل جميع البشرة لأن أدنى حالات الإنسان وأشدها تعلقاً وتملكاً بالملكات الشهوية، حالة الجماع، موجبات الغسل ولجميع بدنه في تلك الحالة، ولهذا قال (ص): ( إن تحت كل شعرة جنابة).

 

فحيث كان جميع بدنه بعيداً من المرتبة العلية، منغمساًُ في اللذات النية كان غسله أجمع من أهم المطالب الشرعية ليتأهل لمقابلة الجهة الشريفة والدخول في العبادة المنيفة، ويبعد عن القوى الحيوانية واللذات الدنياوية.

 

ولما كان للقلب من ذلك الحظ الأوفر والنصيب الأكمل، كان الاشتغال بتطهيره من الرذائل، والتوجيهات المانعة من درك الفضائل أولى من تطهير تلك الأعضاء الظاهرة عند اللبيب العاقل.

 

وأمر في التيمم بمسح تلك الأعضاء الرئيسة وهضماً لها بتلقيها بأثر التربة الخسيسة وهكذا يخطر أن القلب إذا لم يمكن تطهيره من الأخلاق الرذيلة وتحليته بالأوصاف فليقمه في مقام الهضم والإزراء وليسقه بسياط الذل والإغضاء عسى أن يطلع عليه مولاه الرحيم وسيده الكريم وهو منكسر متواضع فيهبه نفحة من نفحات نوره اللامع فإنه عند القلب المنكسرة، كما ورد الأثر فترق من هذه الإشارات ونحوها إلى ما يوجب لك الإقبال وتلافي سالف الإهمال.

 

ومن الأسرار الواردة في الأثر من نظائر ذلك قول الصادق (ع): (إذا أردت الطهارة، فتقدم إلى الماء تقدمك إلى رحمة الله تعالى فإن الله قد جعل الماء مفتاح فربته ومناجاته، ودليلاُ إلى بساط خدمته وكما أن رحمته تطهر ذنوب العباد، كذلك النجاسات الظاهرة يطهرها الماء لا غير.

 

قال الله تعالى: ﴿َهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ﴾. ﴿وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً﴾ وقال عزوجل: ﴿َجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾.

 

فكما أحيا كل شيء من نعيم الدنيا كذلك بفضله ورحمته جعل حياة القلوب بالطاعات وتفكر في صفاء الماء ورقته، وطهوره وبركته، ولطيف امتزاجه بكل شيء وفي كل شيء واستعمله في تطهير الأعضاء التي أمرك الله بتطهيرها وأت بآدابها في فرائضه وسننه فإن تحت كل واحدة منها فوائد كثيرة. فإذا استعملتها بالحرمة انفجرت لك عين فوائد عن قريب.

 

ثم عاشر خلق الله تعالى كامتزاج الماء بالأشياء يؤدي إلى كل شيء حقه، و لا يتغير عن معناه لقول رسول الله (ص):

( مثل المؤمن الخالص كمثل الماء).

 

ولتكن صفوتك مع الله تعالى في جميع طاعاتك كصفوة الماء حين أنزله من السماء وسماه طهوراً وطهر قلبك بالتقوى واليقين عند طهارة جوارحك بالماء).

 

وفي علل ابن شاذان عن الرضا (ع) إنما أمر بالوضوء ليكون العبد طاهراً إذا قام بين يدي الجبار وعند مناجاته إياه مطيعاً له في ما أمره، نقياً من الأدناس والنجاسة مع ما فيه من ذهاب الكسل وطرد النعاس وتذكية الفؤاد بين يدي الجبار.

 

وإنما وجب على الوجه واليدين، والرأس والرجلين لأن العبد إذا قام بين يدي الجبار ينكشف عن جوارحه ويظهر ما وجب فيه الوضوء وذلك إنه بوجهه يسجد ويخضع وبيده يسأل ويرغب ويرهب ويتبتل، وبرأسه يستقبل في ركوعه وسجوده وبرجليه يقوم ويقعد وأمر بالغسل من الجنابة دون الخلاء لأن الجنابة من نفس الإنسان وهي شيء يخرج من جميع جسده، والخلاء ليس هو من نفس الإنسان إنما هو غذاء يدخل من باب ويخرج من باب).

 

وأما إزالة النجاسة فالكلام فيها نحو الكلام في الطهارة في التذكير بتطهير القلب من نجاسة الأخلاق ومساويها فإنك إذا أمرت بتطهير ظاهر الجلد وهو القشر وبتطهير الثياب وهي أبعد من ذاتك فلا تغفل عن تطهير لبك الذي هو ذاتك، وقلبك، فاجتهد له تطهيراً بالتوبة والندم على ما فرط وتصميم العزم على ترك العود في المستقبل وطهر بها باطنك  فإنه موقع نظر المعبود وتذكر بتخليك لقضاء الحاجة نقصك وحاجتك وما تشمل عليه من الأقذار وما في باطنك وأنت تزين ظاهرك للناس، والله تعالى مطلع على خبث باطنك وخسة حالك واشتغل بإخراج نجاسات الباطن، والأخلاق الداخلة في الأعماق المفسدة لك على الإطلاق لتستريح نفسك عند إخراجها، ويسكن قلبك من دنسها ويخف لبك من ثقلها وتصلح للوقوف على بساط الخدمة والتأهل للمناجاة ولا تستر ما ظهر منك فلا بد أن يظهر عليك ما تظن أنك مخفيه لأن الطبيعة تظهر ما يكن فيها فتفضح حينئذ بما سترته عن الناس كما يفعل الله بكل مدلس.

 

قال الصادق (ع): ( سمي المستراح مستراحاً لاستراحة النفوس من أثقال النجاسات واستفراغ الكثافات والقذر فيها، والمؤمن عندها أن الخالص من حطام الدنيا كذلك تصير عاقبته، فيستريح بالعدول عنها وتركها ويفرغ نفسه وقلبه عن شغلها، ويستنكف عن جمعها وأخذها واستنكافه عن النجاسة والغائط والقذر ويتفكر في نفسه المكرمة في حال كيف تصير ذليلة في حال ويعلم أن التمسك بالقناعة والتقوى يورث له راحة الدارين، وأن الراحة في هوان الدنيا والفراغ من التمتع باب الكبر بعد معرفته إياها، بأنها مع كونها في حال كيف صارت ذليلة في حال. ويفر من الذنوب، ويفتح باب التواضع والندم والحياء ويجتهد في أداء أوامره واجتناب نواهيه طلباً لحسن المآب وطيب الزلفى، ويسجن في سجن الخوف والصبر والكف عن الشهوات إلى أن يتصل بأمان الله في دار القرار ويذوق طعم رضاه، فإن المعقول ذلك وما عداه لا شيء.

v     في أسرار ستر العورة

 

وأما ستر العورة فاعلم أن معناه تغطية مقابح بدنك عن أبصار الخلق فإن ظاهر بدنك موقع نظر الخلق فما بالك في عورات باطنك ومقابح سرك التي لا يطلع عليها إلا ربك.

 

فاحضر تلك المقابح ببالك، وطالب نفسك بسترها وتحقق أنه لا يستر عن عين الله ساتر وإنما يسترها ويكفرها الندم والحياء والخوف فتستفيد بإحضارها في قلبك انبعاث جنود الخوف والحياء من مكانهما فتذل بها نفسك ويستكين تحت الخجلة قلبك وتقوم بين يدي الله تعالى قيام العبد المجرم المسيء الآبق الذي ندم فرجع إلى مولاه ناكساً رأسه من الحياء والخوف.

 

قال الصادق (ع): ( أزين اللباس للمؤمنين لباس التقوى وأنعمه الإيمان فإن الله عزوجل قال: ﴿وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ﴾

 

وأما لباس الظاهر فنعمة من الله يتسر بها عورات بني آدم وهي كرامة أكرم الله بها عباده من ذرية آدم (ع) ما لم يكرم غيرهم وهي للمؤمنين آلة لأداء ما افترض الله عليهم. 

 

وخير لباسك ما لا يشغلك عن الله عزوجل بل يقربك من شكره وذكره وطاعته ولا يحملك فيها على العجب والرياء والتزين والمفاخرة والخيلاء فإنها من آفات الدين ومورثة القسوة في القلب.

 

وإذا لبست ثوبك فاذكر ستر الله تعالى عليك ذنوبك برحمته والبس باطنك بالصدق، كما لبست ظاهرك بثوبك. وليكن باطنك في ستر الرهبة وظاهرك في ستر الطاعة واعتبر بفضل الله عزوجل حيث خلق أسباب اللباس لستر العورات الظاهرة، وفتح أبواب التوبة والإنابة ليستر بها عورات الباطن من الذنوب، وأخلاق السوء، ولا تفتضح أحداً حيث ستر الله عليك أعظم منه، واشتغل بعيب نفسك بعمل غيرك ويتجر برأس مالك غيرك وتهلك نفسك، فإن نسيان الذنوب من أعظم عقوبة الله تعالى في العاجل وأوفر أسباب العقوبة في الآجل. وما دام العبد مشتغلاً بطاعة الله ومعرفة عيوب نفسه وترك ما يشين في دين الله فهو بمعزل عن الآفات غائص في بحر الله عزوجل يفوز بجواهر الفوائد من الحكمة والبيان، وما دام ناسياً لذنوبه، جاهلاً بعيوبه راجعاً إلى حوله وقوته، فلا يفلح إذا أبداً.

 

v                       في أسرار المكان

 

وأما المكان فاستحضر فيه انك كائن بين يدي ملك الملوك تريد مناجاته والتضرع إليه، والتماس رضاه، ونظره إليك بعين الرحمة فانظر مكاناً يصلح لذلك كالمساجد الشريفة والمشاهد المطهرة مع الإمكان، فإنه تعالى جعل تلك المواضع محلاً لإجابته ومضمنة لقبوله ورحمته، ومعدناً لمرضاته ومغفرته على مثال حضرة الملوك الذين يجعلونها وسيلة لذلك.

 

فادخلها ملازماً للسكينة والوقار، مراقباً للخشوع والانكسار سائلاً أن يجعلك من خاص عباده وأن يلحقك بالماضين منهم وراقب الله كأنك على الصراط جائز، وكن متردداً بين الخوف والرجاء، وبين القبول والطرد فيخشع حينئذ قلبك، ويخضع لبك وتتأهل لأن تفيض عليك الرحمة، وتنالك يد العاطفة، وترعاك عين العناية.

 

قال الصادق (ع): ( إذا بلغت المسجد فعلم أنك قصدت باب ملك عظيم لا يطأ بساطه إلا المطهرون، ولا يؤذن لمجالسته إلا لصديقون وهب القدوم إلى بساط خدمة الملك، هيبة الملك فإنك على خطر عظيم إن غفلت.

 

واعلم أنه قادر على ما يشاء من العدل والفضل معك وبك، فإن عطف عليك بفضله ورحمته، قبل منك يسير الطاعة وأجزل لك عليها ثواباً كثيراُ وإن طالبك باستحقاقه الصدق والإخلاص عدلاً بك حجبك ورد طاعتك، وإن كثرت وهو فعال لما يريد.

 

واعترف بعجزك وتقصيرك، وانكسارك وفقرك بين يديه فإنك قد توجهت للعبادة له والمؤانسة به وأخل قلبك عن كل شاغل يحجبك عن ربك فإنه لا يقبل إلا الأطهر والأخلص فإن ذقت من حلاوة مناجاته ولذيذ مخاطباته وشربت بكأس رحمته وكراماته، من حسن إقباله وإجاباته فقد صلحت لخدمته فادخل فلك الإذن والأمان وإلا فقف وقوف مضطر قد انقطع عنه الحيل، وقصر عنه الأمل، وقضى عليه الأجل.

 

فإذا علم الله من قلبك صدق الالتجاء إليه نظر إليك بعين الرأفة والرحمة واللطيف والعطف، ووفقك لما يحب ويرضى، فإنه كريم مجيب يحب الكرامة لعباده المضطرين  إليه، قال الله تعالى: ﴿ أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ﴾

 

v                       في أسرار الوقت

 

وأما الوقت: فاستحضر عند دخوله أنه ميقات جعله الله تعالى لك لنقوم فيه بخدمته وتتأهل للمثول في حضرته، والفوز بطاعته وليظهر على قلبك السرور، وعلى وجهك البهجة عند دخوله، لكونه سبباً لقربك، ووسيلة إلى فوزك، فاستعد له بالطهارة والنظافة، ولبس الثياب الصالحة للمناجاة كما تتأهب عند القدوم على ملك من كلوم الدنيا وتلقاه بالوقار والسكينة، والخوف والرجاء، فإن الرحمة عميمة والفضل قديم والآخذ والاستدراج متحقق والطرد عند التقصير متوجه، فكن بين ذلك قواماً.

 

وإلزام الخضوع والخشوع والذل والانكسار فإنه تعالى عند الموصوف بذلك ومثل في نفسك لو أن ملكاً من ملوك الأرض وعدك بأن يكتبك في وقت معين من خواصه القائمين بين يديه ببعض خدمته ويخاطبك وتخاطبه، على طريق الانبساط والأنس في مخاطباتك وتطلب منه ما يحتاج إليه من مهماتك ويجعلك عنده من مقربي العباد، ويخلع عليك خلعة سنية بين الأشهاد، ويجعل ذلك إلى مدة طويلة، وغاية بعيدة، مع أنه لا يؤثر ذلك في حظك عند الله تعالى، بل يزيده...

 

أما كنت منتظراً ذلك الوقت قبل إبانه وتهتم له قيل أوانه وتفرح بقربه فضلاً عن دخوله وتزيد بهجتك وسرورك عند وصوله؟

 

فلا تجعل عناية الله جل جلاله بك، وإعدادك لمخاطبتك له ومخاطبته لك، وكتبه إياك في ديوان المقربين بالصلاة التي هي أفضل الأعمال وسجودها أوجب القرب إلى حضرته، والفوز بمحبته، كما ورد في كتابه الحكيم: ﴿ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ﴾، ووعد به رسوله الكريم وخلعته الدائمة في الدار الصافية دون تقريب ملك من ملوك الدنيا مع عجزه عن نفعك، بدون توفيق الله تعالى له، وعدم الوثوق الحقيقي بوفائه ودوامه مدة يسيرة على تقدير وقوعه.

 

ومن هنا كان النبي (ص) ينتظر وقت الصلاة ويشتد شوقه ويترقب دخوله ويقول لبلال مؤذنه : ( أرحنا يا بلال) أشار بذلك إلى أشار بذلك إلى انه في تعب شديد من عدم اشتغاله بهذه التكليفات وقيامه بوظائف الصلاة وإن كان سره لا يخلو من ضروب من المناجاة إلا أن قرة عينه في الصلاة كما قال عليه أفضل الصلاة والتحيات.

 

ثم استشعر بعد هذه البهجة خشية الله تعالى في الوقوف بين يديه وأنت ملطخ بكدوراتك النفسانية وعلائقك الدنيوية وعوائقك البدنية، فإن استشعار الخوف شعار الكاملين كما أن الغفلة عن ذلك علامة المطردين، كما قد عرفته في تضاعيف الأسرار وجملة الآثار.

 

واستحضر عظمة الله وجلاله، ونقصان قدرك وكماله.

 

وقد روى عن بعض أزواج النبي أنها قالت: ( كان النبي يحدثنا ونحدثه فإذا حضر وقت الصلاة فكأنه لم يعرفنا ولم نعرفه شغلاً بالله عن كل شيء). وكان علي (ع) إذا حضر وقت الصلاة يتململ ويتزلزل فيقال له: ( مالك يا أمير المؤمنين؟ فيقول: (جاء وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض فأبين حملها وأشفقن منها).

 

وكان علي بن الحسين (ع) إذا حضر للوضوء أصفر لونه، قال له: ما هذا الذي يعتادك عند الوضوء؟ فيقول: (ما تدري بين يدي من أقوم).

 

وكل ذلك إشارة إلى استحضار عظمة الله تعالى، والالتفات إليه حال العبادة والانقطاع عن غيره.

 

وإذا سمعت نداء المؤذن فأحضر في قلبك هو النداء يوم القيامة وتشمر بباطنك وظاهرك للمسارعة والإجابة فإن المسارعين إلى هذا النداء، هم الذين ينادون باللطف يوم العرض الأكبر فاعرض قلبك على هذا النداء،  بالبشرى والفوز يوم القضاء واعتبر بفصول الأذان وكلماته افتتحت بالله واختتمت بالله، واعتبر بذلك أن الله عزوجل ( هو الأول والآخر، والظاهر والباطن). ووطن قلبك بتعظيمه وتكبيره عند سماع التكبير واستحضر الدنيا وما فيها لئلا تكون كاذباً في تكبيرك، وانفﹺ عن خاطرك كل معبود سواه بسماع التهليل، وأحضر النبي وتأدب بين يديه، واشهد له بالرسالة مخلصاُ، وصل عليه وعلى آله، وحرك نفسك بقلبك وقالبك عند الدعاء إلى الصلاة وما يوجب الفلاح، وما هو خير الأعمال وأفضلها وجدد عهدك بعد ذلك بتكبير الله وتعظيمه واختتمه بذكره كما افتتحت به، واجعل مبدأك منه، وعودك إليه، وقوامك به، واعتمادك على حوله وقوته، فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

 

v     في أسرارا لاستقبال إلى القبلة

 

وأما الاستقبال فهو صرف لظاهر وجهك عن ساير الجهات إلى بيت الله.

 

أفترى أن صرف القلب عن سائر الأمور إلى أمر الله، ليس مطلوباً منك؟ ... هيهات هيهات بل لا مطلوب سواه وإنما هذه الظواهر مركات للبواطن، ووسائل إليها، ومعارج يترقى منها إليها، وضبط للجوارح وتسكين لها بالثبات على جهة واحدة، حتى لا ينبغي على القلب فإنها إذا بغت وظلمت في حركاتها والتفاتاتها إلى جهاتها، استتبعت القلب، وانقلبت به عن وجهه الله فليكن وجه قلبك مع وجه بدنك، ومن هنا جاء قول الرسول (ص) (أما يخاف الذي يحول وجهه في الصلاة أن يحول الله وجهه وجه حمار؟ فإن ذلك نهي عن الالتفات عن الله، وملاحظة عظمته في حال الصلاة فإن المتلفت يميناً وشمالاً ملتفت عن الله تعالى، وغافل عن مطالعة أنوار كبريائه، ومن كان كذلك فيوشك أن تدوم تلك الغفلة عليه، فيتحول وجه قلبه كوجه الحمار في قلة عقلة للأمور العلوية وعدم إكرامه بشيء من العلوم والقرب إلى الله تعالى.

 

واعلم أنه كما لا يتوجه الوجه إلى جهة البيت إلا بالصرف عن غيرها فلا ينصرف القلب إلى الله تعالى إلا بالتفرغ  عما سوى الله تعالى وقد قال النبي (ص) (إذا قام العبد إلى صلاته فكان هواه وقلبه إلى الله تعالى، انصرف كيوم ولدته أمه).

 

وقال الصادق (ع): (إذا استقبلت القبلة فآيس من الدنيا وما فيها والخلق وما هم فيه، واستفرغ قلبك عن كل شاغل يشغلك عن الله تعالى، وعاين بسرك عظمة الله واذكر وقوفك بين يديه ﴿هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ﴾ وقف على قدم الخوف والرجاء).

 

فإذا توجهت بالتكبيرات، فاستحضر عظمة الله سبحانه وصغير نفسك وخسيء عبادتك في جنب عظمته وانحطاط همتك عن القيام بوظائف خدمته، واستتمام حقائق عبادته.

 

وتفكر عند قولك: اللهم أنت الملك الحق المبين، لا إله إلا أنت، سبحانك وبحمدك في عظيم، وعموم قدرته، واستيلائه على جميع العوالم.

 

ثم أرجع على نفسك بالذل والانكسار والاعتراف بالذنوب والاستغفار عند قولك: عملت سوءاً وظلمت نفسي فاغفر لي إنه

يغفر الذنوب إلا أنت.

 

وأحصر دعوته لك بالقيام بهذه الخدمة، ومثل نفسك بين يديه وأنه قريب منك يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويسمع نداءه وأن بيده خير الدنيا والآخرة، لا بيد غيره، عند قولك: لبيك وسعديك والخير في يديك.

 

ونزهه عن الأعمال السيئة وأفعال الشر وأبدله بها محض الهداية والإرشاد عند قولك: والشر ليس إليك.

 

وأرغب لهدايته عند قولك والمهدي من هديت.

واعترف له بالعبودية وأن قوام وجودك وبدوه ومعاده منه بقولك عبدك وابن عبديك، منك وبك ولك وإليك.

 

أي: منك وجوده، وبك قوامه ولك ملكه وإليك معاده ﴿ {وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾

 

فأحضر في ذهنك هذه الحقائق وترق منها إلى ما يفتح عليك من الأسرار والدقائق وتلقي الفيض من العالم الأعلى، فإن أبوابه لا تنسد عن أحد من القوايل، ولا يخيب لديه أمل آمل.

 

اللهم أهلنا لقبول طوالع أسرارك، وكلمنا بالوصول إلى لوامع أنوارك، واجعلنا من الواقفين على كرسي إرادتك العاكفين على بساط كرامتك، وتممنا من هذا النقصان، وأهدنا إلى طريق الرضوان، وجد علينا بلطيف الإحسان، وأعذنا من صفقة الخسران، ﴿آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً﴾.